هزات أرضية متتالية في سوريا.. هل نشط فالق دمشق؟ وما احتمال حدوث تسونامي على السواحل؟

هزات أرضية متتالية في سوريا.. هل نشط فالق دمشق؟ وما احتمال حدوث تسونامي على السواحل؟

اوضح مدير مركز الرصد الزلزالي د. رائد أحمد ان الهزات التي تعرضت لها دمشق خلال اليومين الماضيين متوسطة إلى ضعيفة الشدة، ولا داعي للقلق من هذا الأمر، وفي حال حصول هزات تكون بشدة ٥.٥ والأبنية تقاوم هذه الشدة، ولا تخوف من وقوع أضرار مادية أو بشرية.

وبين د.أحمد ان الوضع التكتوني وقاعدة البيانات تشير إلى احتمالية حدوث زلزال في البلاد متوسط يصل لـ 5 درجات فقط، والهزات من المفترض أن تحصل مئات المرات في المناطق النشطة قبل وقوع الزلزال.

وذكر د.أحمد أن فالق دمشق حالياً غير نشط، وهو مرتبط بالسلسلة التدمرية والتي تنشأ عليها زلازل أكبر، وبحال كان مرتبط بفالق سرغايا تحصل هزة بقدر ٦.٥ أو ٧ درجات، قد تصل إلى دمشق بمقدار ٥ درجات.

وعن احتمال حصول تسونامي على الساحل السوري، أوضح د. أحمد أن احتمال التسونامي ضعيف، فإذا حدث زلزال في جزيرة كريت اليونانية وحقق الشروط بأن يولد مثلا حركة شاقولية باتجاه الاعلى وبالتالي ارتفاع قاع البحر حينها احتمال حدوث تسونامي ولكن ضعيف قد يصل لـ 15 مترا

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: