ما هو ترتيب سوريا بمؤشر الفساد لعام 2021؟

رغم أن رئيس الحكومة “حسين عرنوس“، كان قد قال خلال لقائه مع الإعلام الرسمي مطلع العام الجاري، أن الفساد في “سوريا” ليس بالضخامة التي يتم الحديث عنها به، إلا أن مؤشر مدركات الفساد للعام 2021 الصادر عن منظمة الشفافية العالمية أمس الثلاثاء، قال إن “سوريا” أتت في المرتبة الـ13 كأسوأ أداء على المستوى العالمي والعربي بمكافحة الفساد.

ووفق المنظمة فإن “الإمارات” و”قطر” هما الأفضل أداء بمكافحة الفساد في المنطقة العربية، بينما أتت “سوريا” و”الصومال” و”اليمن” و”ليبيا” ضمن الأسوأ أداء.

ويعتمد مؤشر الفساد في تقريره، على بعض الأمور المرتبطة بالرشوة واختلاس المال العام، واستغلال المنصب لمصالح شخصية، كذلك آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزيز النزهة.

وليس من الواضح على ماذا اعتمد المؤشر في “سوريا” ليضعها في تلك المرتبة المتأخرة، ومن الممكن أن التقارير الصحفية التي تتحدث عن فساد الممرضات وأصحاب التكاسي هي السبب، وأن التقرير “المُغرض” قد أغفل تصريحات المسؤولين عن الفساد ومكافحته في “سوريا”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: