فوائد وأضرار الشاي بأنواعه

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة عايدة كريموف لوكالة “نوفوستي”، أن الشاي أنواع عديدة وأن من الخطأ تقسيمه الى نوعين أسود وأخضر، وافادت بأن هناك فوائد وأضرارا لتناول مختلف أنواعه يجب علينا أن نعيها ونعرفها.
وقالت كريموف ان لكل نوع من الشاي خصائصه ومميزاته. مبينة أن أفضل أنواع الشاي واكثرها أمنا هو شاي أولونغ الصيني لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات، إذ يقوم بتحسين عملية التمثيل الغذائي ويساعد على تخفيض الوزن. ومع ذلك يجب على من يعاني من التهاب المعدة وتقرحات في الجهاز الهضمي الامتناع عن تناوله في فترة تفاقمها.
وأشارت الخبيرة إلى أنه في فترة تفاقم هذه الأمراض، يمكن تناول نوع من الشاي يسمى puer . لأن هذا النوع لا يزيد حموضة المعدة. لذلك فهو شاي فريد، لأنه يساعد على التخلص من الحرقة والتسمم والتهابات الأمعاء والإثني عشري. ولكن مع ذلك يجب الامتناع عن تناول هذا الشاي في حالات ارتفاع درجة حرارة الجسم، والزرق “الغلوكوما” وارتفاع ضغط الدم، وحصى الكلى وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية. وتضيف، يجب تخمير هذا الشاي لفترة محددة، لأنه من أنواع الشاي القوية.
وبينت الخبيرة الروسية ان للشاي الأحمر “الكركديه” فوائد وأضرارا. فعند تناوله بصورة صحيحة تتحسن عملية التمثيل الغذائي والحالة الصحية. لكن من يعاني من قرحة المعدة والإثني عشري وتصلب الشرايين والأرق، عليه الامتناع عن تناوله. كما أن هذا الشاي يلحق الضرر بالغشاء المخاطي لتجويف الفم عند تناوله ساخنا، وأما عند تناوله باردا فيسبب تراكم المادة المخاطية في المعدة والأمعاء. لذلك ينصح بتناوله دافئا.
يذكر أن شاي الكركديه المركز يسبب الصداع النصفي والتهيج.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: