سوريا تستعد لاستقبال آخر موجات الصيف الحارة

كشف المتنبئ الجوي شادي جاويش لتلفزيون الخبر عن توقعات بقدوم موجة حارة هي الأخيرة لناحية شدتها الأسبوع المقبل.

وقال جاويش: “تبقى الحرارة حول معدلاتها حتى الثلاثاء، وترتفع الأربعاء والخميس بمقدار درجة او اثنتين، وتبدأ الموجة الحارة انطلاقا من الجمعة القادم”.

وأضاف جاويش: “تبلغ الموجة الحارة ذروتها الاثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل، بمعدل 5 درجات إضافية أعلى من المعدل العام، المقدر ب36 بالمناطق الداخلية، و31 في المناطق الساحلية”.

وأكمل جاويش: ” الموجة الحارة القادمة هي آخر الموجات الحارة هذا الصيف، حيث نتوقع ألا نشهد موجات أخرى حارة ترتفع فيها معدلات الحرارة ب5 درجات فما فوق، مرة أخرى خلال صيف 2021″.

وقال جاويش: “الرطوبة عالية بالساحل، وتسهم بزيادة درجات الحرارة المحسوسة فيه، فمثلا في دمشق الفرق بين الحرارة المحسوسة والعادية درجتين، بينما في الساحل يصل الفرق لست درجات، لكن الرطوبة تسهم نسبيا بتبريد الجو في ساعات المساء”.

واستكمل جاويش: “ابتداء من آواخر آب وخلال بدايات أيلول تعود الحرارة لتحوم حول معدلاتها السنوية الاعتيادية، على عكس بداية آيلول الفائت التي كانت فيها الحرارة أعلى ولفترة طويلة عن معدلاتها بشكل كبير”.

وقال جاويش: “كل ما كتب عن شتوية مبكرة وانخفاض كبير في الحرارة خلال أيلول مجرد إشاعات، وحرارة أيلول حول معدلاتها السنوية أي حوالي 33 درجة مئوية في الداخل”.

وتابع جاويش: “الرياح حاليا خفيفة، وتنشط بعد ساعات الظهر وحتى المساء، ونشاط الرياح الأسبوع الفائت، مرده لحوض علوي بارد مر على البلاد، وساهم بهطول أمطار”.

وختم جاويش: “البحر خفيف ارتفاع الموج، وحرارة سطحه بين 29 ل 30 درجة مئوية، فيما الرياح في الساحل جنويية غربية وباقي المناطق شمالية غربية”.

يذكر أن الصيف الحالي يحل على السوريين وسط أزمة خانقة في توافر الماء والكهرباء، ما يزيد من ثقل حمل الحرارة المرتفعة عليهم، وعلى شعورهم بالحر الشديد.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: