توقعات صيف/2020 من المركز السوري للطقس والمناخ

بسم الله الرحمن الرحيم

مع اقتراب دخولنا في فصل الصيف الذي متوقع ان يبدأ في 1 حزيران وينتهي في 31/اب ( طبعا فلكيا من المتعارف عليه أن يبدأ فصل الصيف في 20/حزيران وينتهي في 22/أيلول )، نضع التوقعات الأولية لفصل صيف هذا الموسم .

في البداية ومن خلال اطلاعنا على خرائط موديلات الطقس المناخية الطويلة المدى وجدنا  أن الحرارة ستكون حول الى أقل من معدلاتها السنوية ونحن هنا نتكلم عن حزيران وتموز و أب لهذا الموسم.

حسب خرائط الموديلات نتوقع ان تكون الحرارة بشكل عام حول معدلاتها وأقل من معدلاتها في بعض الفترات

 

 

ولكن هذا ليس كل شئ ، من خلال تجربتنا مع النماذج المناخية طويلة المدى فهي لا تظهر بعض الحالات التي لا يمكن التنبؤ بها الا قبل فترة قصيرة ، حيث نتوقع أن نشهد خلال هذا الصيف بعض الموجات الحارة وذلك بغض النظر عن قوتها أو مدتها ، ولكنن نحذر من حالات متطرفة ستراقها درجات حرارة قوية.

لقد شهدنا موسم جيد هذا العام ولكنه كان مختلف نوعا عن السنوات السابقة وهذا الاختلاف ليس وليد اليوم، ولكننا بدأنا نشهد حالات شتوية متطرفة بدأت تأتي على فترات وتمتاز بقوتها وقصرها ، بينما بالمقابل كنا نشهد استقرار على الأجواء مع حرارة أعلى من معدلاتها خلال المواسم الشتوية السابقة وخاصة الأخيرة منها ، وهذا الشيء بدأنا نرصده على أجواء الصيف  حيث رصدنا في الموسم السابق وبعض المواسم الأخيرة شذوذ في وتطرف في الموجات الحارة ، وهذا ما نتوقعه هذا الموسم مع احتمال لموجات متطرفة ستضرب المنطقة خلال موسم صيف 2020 .

وعلى سبيل المثال بدأت موديلات الطقس تشير الى موجة حارة متوقعة يومي 6 و 7 الشهر قد لا تكون شديدة ولكن هذه الموجة لا تظهر على النماذج المناخية طويلة المدى ولكنها تظهر فقط عند اقتراب المدة وعلى الموديلات التي تعني بالتوقعات متوسطة المدى ، وهذا ما نتوقع حدوثه هذا الصيف ونلخصه بموجات حارة متطرفة على فترات .

ومن جهة أخرى رصدنا خلال المواسم السابقة هطولات رعدية قوية نتيجة لرطوبة مدارية ومنخفض جوي سطحي وفروقات في درجات الحرارة في طبقات الجو مما عمل على تشكل سحب رعدية أدت لهطولات رعدية شديدة وقوية وعلى فترات قصيرة ، وهذا متوقع أن يتكرر خلال موسم صيف 2020 والله اعلم

 

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه:
UA-159995939-1