النشاط المداري يؤثر على معدلات أمطار سوريا… وهذا موعد تغير المنظومة الجوية فوق المنطقة.

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مع انتهاء فصل الخريف ودخول المنطقة منذ اسبوعين تقريبا فصل الشتاء نستطيع القول أن أغلب مناطق سوريا تعاني من نقص في معدلات الهطولات المطر السنوية وهو ينذر بموسم جاف قد يضرب عدة مناطق اذا لم تتغير المنظومة الجوية التي تؤثر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وخاصة سوريا.

 

منذ بداية فصل الخريف لاحظنا وجود نشاط مداري غير إعتيادي ولاحظنا هطولات مطرية كبيرة جدا ضربت مناطق واسعة من الجزيرة العربية ومناطق واسعة من العراق، وما زال هذا النشاط مستمر مع بدء فصل الشتاء وحتى يومنا هذا.

لنلقي نظرة على خرائط الطقس :

 

 

خرائط الطقس السابقة توضح بشكل عام ما حدث طيلة فترة فصل الخريف وحتى يومنا هذا، إنحراف واضح لمسارات المنخفضات الجوية وتعمقها بشكل كبير نحو الجنوب في عمق الصحراء حتى تكاد أن تلامس مناطق مدارية وتعمل على إثارتها وهو ما يؤدي الى تدفق رطوبة مدارية عالية جدا تتفاعل مع الرياح الباردة المتواجدة مع المنخفض الجوي العلوي والذي يعمل على تشكل سحب رعدية ترافقها هطولات مدرية غزيرة جدا، حركة ومحور التفاعل يكاد يكون غير متغير منذ بداية هذا الموسم كما هو موضح في المربع في الخريطة الثانية.

هذا النشاط المداري يبقي مناطق واسعة من سوريا خارج الهطولات، مع بقاء بعض مناطق شرق سوريا وبعض مناطق شمال شرق سوريا عرضة للهطولات الرعدية على فترات ولكن في المجمل نجد أن محور النشاط المداري يبقي أغلب مناطق سوريا خارج الهطولات وكما يعمل على ضعف تشكل منخفضات متوسطية جبهية والتي تجلب الهطولات المطرية لمناطق سوريا.

 

متى ستتغير المنظومة الجوية فوق المنطقة؟

 

ظهرت العديد من التوقعات والتي أشارت الى قرب إنتهاء النشاط المداري خلال الشهر الماضي ولكنها كانت تنتهي دوما ببقاء النشاط المداري وإالغاء هذه التوقعات مع إقتراب موعدها.

اليوم ومع دخولنا في فصل الشتاء وبدء تعمق الدوامة القطبية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وبدء السيبيري بالتعمق خلال قادم الأيام في مناطقه نتوقع أن تعود المنظومة الجوية المعتادة في فصل الشتاء للعمل، حيث نتوقع عودة المنخفضات القطبية والمتوسطية للتأثير على المنطقة بدء من النصف الثاني من هذا الشهر إن شاء الله.

 

 

ننوه الى أنه ومع دخول الشتاء تصبح التوقعات أكثر دقة منها في فصل الخريف وبالتالي ندعوا الله أن تعود الهطولا الى مناطق سوريا وأن تنتهي فترة الجفاف التي تضرب المنطقة بشكل عام.

 

نحن نتوقع والعلم عند الله

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: