المسلمون يحتفلون ببدء عيد الفطر في عدد من الدول العربية

يحتفل المسلمون في عدد من الدول العربية، اليوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران 2019، ببدء عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شوال.
وبدأ العيد اليوم في كل من: السعودية، والبحرين، والإمارات، وقطر، والكويت، ولبنان والجزائر، واليمن.
وأعلنت ليبيا أن عيد الفطر يبدأ اليوم الثلاثاء بعد ساعات من إعلانها أن العيد يوم غدٍ الأربعاء، بحسب ما ذكرته دار الإفتاء التابعة لحكومة الوفاق الوطني المُعترف بها دولياً.
وشهد الحرمان الشريفان في مكة المكرمة والمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين الذين توافدوا إليهما، وقالت صحيفة «سبق» السعودية إن أكثر من مليون مصلٍّ أدوا صلاة عيد الفطر في المسجد النبوي.

ويأتي ذلك بينما أعلنت كل من: مصر، فلسطين، الأردن، ليبيا وتونس، أنه لم تثبت رؤية هلال شوال، وعليه فإن الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء، الخامس من الشهر الجاري، هو أول أيام العيد.
وتتوافق بداية العيد في تلك الدول مع تركيا، حيث يبدأ فيها العيد الثلاثاء، بحسب ما أعلنته السلطات التركية، استناداً إلى حسابات فلكية.
كذلك أعلنت الجمعية الإسلامية في أمريكا الشمالية (تأسست عام 1963) أن الثلاثاء هو أول أيام العيد.
صيام وإفطار بنفس الوقت

وأعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق، محمود المعراوي، أنه لم يُر هلال شهر شوال، الإثنين، وعليه فإن أول شوال، وأول أيام عيد الفطر، هو الأربعاء.

وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبداللطيف الهميم، خلال مؤتمر صحفي، أن الثلاثاء هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر.
بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، في بيان مقتضب، إنه سيتم الثلاثاء تحري رؤية هلال شوال، حيث إن الإثنين هو الثامن والعشرين من رمضان.
وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، في تصريح صحفي، إنه لم تثبت رؤية هلال شوال، وعليه يكون الثلاثاء هو المتمم لرمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر».
ويوافق الإثنين اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان في كل من المغرب، سلطنة عمان، إيران، باكستان، بنغلاديش، الهند وسلطنة بروناي، لذا ستتحرى تلك الدول، الثلاثاء، هلال شهر شوال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد