الانقلاب الشتوي ظهيرة الثلاثاء وبدء مربعانية الشتاء!!

نودع اليوم الثلاثاء في الساعة 15:59 دقيقة صباحا بالتوقيت العالمي (1:59) ظهرا بتوقيت سورية) فصل الخريف ونستقبل فصل الشتاء الذي سيستمر لمدة 91 يوما تقريبا وتحديدا حتى 20 /3/2022 الساعة 15.33 ظهرا بالتوقيت العالمي (1.33 بتوقيت سورية) وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوي.

تكون الشمس يوم الأحد في موعد الانقلاب عمودية على مدار الجدي وتسجل أدنى ارتفاع لها فوق الأفق في مناطق النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وبالتالي يسجل يوم 21 /12 في النصف الشمالي للكرة الأرضية أطول ليل وأقصر نهار، بما يقارب في سورية 14 ساعة ليل وأقصر نهار بحدود 10 ساعات، ثم يبدأ النهار بالطول تدريجيا حتى يتعادل الليل والنهار في يوم الاعتدال الربيعي 20 آذار 2022.

أقصى طول الليل يختلف يوم الإثنين تبعا للقرب والبعد عن خط الاستواء حيث يبقى 12/12 ساعة طوال العام عند خط الاستواء (دائرة العرض 0) ويتزايد تدريجيا حتى تصل إلى 6 أشهر كاملة في القطب (نقطة 90) ولذلك نشاهد مناطق تقع في شمال أوروبا كالدول الاسكندنافية وشمال روسيا وكندا يتجاوز فيها طول الليل 20 ساعة، والعكس صيفا.

تبدأ أيضا يوم الأحد القادم بعد الانقلاب الشتوي ما يعرف باسم اربعينية الشتاء، (المربعانية) وتستمر حتى نهاية كانون الثاني وهي فترة تعد الأكثر برودة خلال العام حيث تهبط فيها درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها بسبب خسارة الأرض لإشعاعها المكتسب من الشمس بأكبر كمية ممكنة ، وتحدث فيها حالات الصقيع في المناطق الأقرب إلى الأرض وتسقط الثلوج على أقل الارتفاعات الممكنة. وتشتد المنخفضات وتهطل أغزر الأمطار في هذه الفترة وبما يعادل 25-30% من الكمية الكلية التي تهطل خلال الموسم المطري.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: