الإعصار “شاهين”.. سلطنة عُمان تطالب سكان هذه المناطق بإخلاء المنازل والإمارات تحذر من ارتياد الشواطئ خلال الإعصار

طالبت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، قاطني بعض المناطق بإخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها.

جاء ذلك التحذير للمناطق الواقعة في نطاق تأثير الإعصار “شاهين”.

وقال بيان للجنة: “على قاطني المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للحالة (شاهين) من ولاية بركاء وإلى ولاية صحم، وكذلك الشريط الساحلي لمحافظة مسقط وبعض المناطق الساحلية لمحافظة جنوب الشرقية إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء المعلن عنها في مختلف وسائل الإعلام”.

وأوضح البيان أنه من المتوقع أن تصحب العاصفة رياح شديدة وأمطار غزيرة مع ارتفاع لمستوى موج البحر يصل إلى ما يقارب 8-12 مترا.

كانت هيئة الطيران المدني في سلطنة عُمان، توقعت، الجمعة، اشتداد العاصفة المدارية شاهين لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة وتؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية ومن بينها العاصمة مسقط اعتبارا من الأحد.

وقالت الهيئة في بيان على تويتر “يبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سُحُب ركامية 500 كيلومتر”.

ونصحت هيئة الطيران المدني المواطنين باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وتجنب عبور الأودية.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد في الإمارات إن الحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى.

وأضاف، خلال إحاطة إعلامية للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات الإماراتية بخصوص الحالة المدارية “شاهين”، أن الجهات المعنية على درجة عالية من التأهب والاستعداد للتعامل مع الحالة المدارية شاهين.

وأوضح أنه من المتوقع تأثر الجهات الساحلية الشرقية للبلاد من الحالة المدارية شاهين بدءا من غد الأحد، ومن المتوقع استمرار الحالة المدارية شاهين حتى الثلاثاء المقبل.

ونوه إلى منع ارتياد الشواطئ والاقتراب من مناطق الأودية والسيول كإجراء استباقي بعد اقتراب الحالة المدارية شاهين.

وأكد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد في الإمارات: يعمل الفريق الفني للمركز على مدار الساعة لتحليل البيانات ووضع التنبؤات فيما يخص الحالة المدارية شاهين

وتابع: “نوصي شعبنا وتحديدا القاطنين في المناطق الساحلية الشرقية باتباع جميع الإجراءات والتدابير المعلن عنها”.

وواصل حديثه: “ننظر في تحويل الدراسة إلى التعلم عن بعد خلال الحالة المدارية شاهين”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: