إعصار متوسطي.. سيضرب اليونان صباح الجمعة ويتجه لاحقا الى شرق المتوسط

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إعصار متوسطي شبيه بالمناطق الاستوائية بدأ يتطور فوق البحر الأيوني ويتجه نحو غرب اليونان. ومن المحتمل أن يحدث هذا الإعصار تأثير شديد على تلك المناطق . وكما نتوقع أن يجلب إيانوس رياحًا مدمرة وسيولًا وأعاصيرًا وفيضانات عبر أجزاء من اليونان.

ما الذي يحدث في وسط المتوسط؟

نتيجة لتسرب رياح باردة في طبقات الجو العليا الى منطقة  جنوب البحر الأبيض المتوسط ​​واليونان باتجاه الشرق.ومع تواجد لمنخفض سطحي عميق ، نتوقع ونتيجة لتسرب الرياح الباردة أن يتعمق المنخفض بشكل كبير وقوي ليتحول الى إعصار فوق البحر الأيوني ويتصاعد ويزداد قوة بسرعة حتى يوم الخميس. وسيتحرك هذا الإعصار المداري عبر غرب وجنوب اليونان يوم الجمعة.

تم إصدار مخاطر عالية بالنسبة لغرب وسط اليونان في الجزء الشرقي من البحر الأيوني مع تهديد بعواصف شديدة ، قادرة على إحداث رياح مدمرة شديدة وأعاصير وهطول أمطار غزيرة مع فيضانات مفاجئة.

بالإضافة إلى تهديد الفيضانات ، ستصاحب المنخفض رياح شديدة مدمرة بقوة إعصار جنبًا إلى جنب مع العواصف الأساسية الداخلية اللاحقة للإعصار. تشير نماذج الطقس إلى أن ذروة الرياح المرافقة للاعصار قد تتجاوز 200 كم / ساعة في بعض الأماكن.

يمكن أن تؤدي العواصف الحملية الشديدة والأمطار الغزيرة إلى تراكم إجمالي هطول الأمطار الذي قد يتجاوز 300-500 ملم في فترة 48 ساعة. يُحتمل أن يكون أعلى محليًا مثل بعض النماذج عالية الدقة على سبيل المثال يتم محاكاة ICON-EU.

من المرجح أن يكون مسار الاعصار نحو الشمال الشرقي يوم الخميس ، ويتحول إلى الشرق الحاد ليلة الخميس ، ويتجه إلى اليابسة في غرب اليونان صباح يوم الجمعة.

بعد ذلك ، النماذج غير متأكدة تمامًا كيف ستستمر الكثافة والمسار بعد يوم الجمعة. ومع ذلك ، فإن غالبية النماذج تتعقب المنخفض باتجاه الجنوب الشرقي بعد وصوله اليابسة وتخف قوته تدريجياً.

هذا النوع من الأعاصير يسمى Medicanes وهي أعاصير شبيهة بالمناطق الاستوائية تحدث في البحر الأبيض المتوسط ​​ويطلق عليها أحيانًا أيضًا أعاصير البحر الأبيض المتوسط . هذه الأعاصير ذات خصائص شبه استوائية واستوائية ، تتشكل في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

 

 

وكما نتوقع ان يتجه باقي هذا الاعصار وبعد أن يتحول الى منخفض نحو سواحل مصر ومن ثم قد يصل تأثيره الى سواحل سوريا وبشكل ضعيف ، هذا السيناريو ما زال غير واضح وما زلنا نتابع حركة هذا الاعصار الذي لم يتم الكشف عنه الا منذ فترة قصيرة وهو يخالف توقعات كل الموديلات وبالتالي دعونا لا نستعجل في طرح توقعات الخريف وسنتابع معكم تطورات هذه الأحوال الجوية الغير متوقعة خلال نشراتنا القادمة ان شاء الله.

 

نحن نتوقع والعلم عند الله

المركز السوري للطقس والمناخ

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

%d مدونون معجبون بهذه: